العدد 1

العدد 1

محتويات العدد

■   مراجعة ونقد لأثر صادر من مستشرق معاصر

(الشيعة ـ تأليف: هاينس هالم) / أ.د. فاضل الحسيني الميلاني

■   السياسات الدينية للقوى الاستعمارية في البلاد الإسلامية

 أ.د.طلال عتريسي

■   المؤثّرات الأجنبية في التصوّف الإسلامي من منظور استشراقي 

أ.د. طالب جاسم حسن العنزي

م.د. سلمى حسين علوان

■   مشروع محمد أركون في نقد العقل الإسلامي

أ.م.د. هادي عبد النبي التميمي

م.م. حوراء عبد الناصر صبيح

■   النسخ وعلاقته بجمع القرآن عند المستشرقين 

أ.م. د. ستار جبر الأعرجي

رباح صعصع عنان الشمري

■   الاستشراق.. تاريخه ومراحله

د. محمد حسن زماني

■   جولة في دائرة معارف ليدن القرآنية 

أ.م.د. محمد علي رضائي

■   حركة الاستشراق الروسي وترجمة معاني ألفاظ القرآن الكريم 

م.م. محمد عبد علي حسين القزاز

■   تحليل ودراسة بعض آراء نولدكه حول جمع القرآن الكريم

بقلم: محمد حسين محمدي

■   دراسة نقدية لشبهات أحدث ترجمة عبرية لمعاني القرآن الكريم 

إعداد: أحمد البهنسي

■   ملخصات البحوث باللغة الانجليزية

افتتاحية العدد

بسم الله الرحمن الرحيم

ما زال موضوع الاستشراق خصباً يستهوي كثيراً من الأقلام؛ وبمختلف التوجهات الفكرية والمعرفية رغم مرور عدّة قرون عليه، وما زالت الدراسات تترى واحدة تلو الاُخرى في مجال الاستشراق سواء التي كتبها المستشرقون أم التي حيكت بأقلام المسلمين في نقد الاستشراق أو الدفاع عنه في مختلف حقول المعرفة.

ولا نعدم الرأي لو قلنا انّ البوادر الأولى للاستشراق ظهرت بعد ما أحسّ الغرب بالتفوّق السياسي والثقافي الإسلامي، حيث بدأ الإسلام يكتسح المجتمعات الغربية سواء عسكرياً أم سياسياً أم ثقافياً؛ ممّا أدّى إلى استلاب قلوب كثيرين وعقولهم، وفرض سيطرته وهيمنته على جميع مفاصل حياتهم.

بعد هذا؛ بدأ الغرب، وآباء الكنيسة ـ تحديداً ـ بدراسة الإسلام بغية التعرّف عليه والوقوف أمامه... فكانت النواة الاُولى لولادة الاستشراق ...

وهكذا توسّعت دائرته شيئاً فشيئاً بمرور الزمن، وأخذت طابعاً سياسياً استعمارياً تارة، وعلمياً موضوعياً تارة اُخرى، بحسب الأوقات

والفترات التي مرّ بها الاستشراق، وبحسب الدول والمدارس والمناهج الاستشراقية المختلفة.

وقد فوجئ العالم الإسلامي ـ بعد فترة ـ بعشرات الآلاف من الكتب والدراسات التي تخصّ جميع جوانب حياته الفردية والاجتماعية والدينية وغيرها، وقد تنوّعت وتوسّعت هذه الدراسات بحسب حاجة الغرب السياسية أو العسكرية أو الثقافية من جانب، والتطوّرات السياسية والثقافية الحاصلة عند المسلمين من جانب آخر.

ورغم وجود مئات المجلات العربية الثقافية والتخصصية المتنوعة في شتى أقطار العالم، بقيت المكتبة الإسلامية مفتقرة إلى مجلة تخصصية محكّمة تعنى بمتابعة نتاج المستشرقين عرضاً ونقداً.

ومن هذا المنطلق تولّدت فكرة إصدار هذه المجلة المحكّمة «دراسات استشراقية» لتسدّ الفراغ، ولتكون منبراً حراً ملتزماً تتناول مختلف جوانب الاستشراق بالعرض والنقد، وبمختلف الأقلام، وبمنهج أكاديمي موضوعي رصين.

ونحن إذ نقدّم العدد الأوّل من هذه المجلة إلى القرّاء الكرام، نأمل أن تحظى برضاهم وتنال قبولهم، كما نتمنى مشاركتهم الجادة، وإثرائها ببحوثهم القيّمة، وأن نلتقي معهم في الأعداد القادمة، إنّه ولي التوفيق.

رئيس التحرير